top of page

VS

 قرية شمسي لأيتام الحوز
- مكفولي الأمة -

SHEMSY LOGO.png

مشروعنا

 قرية شمسي للأيتام “مكفولي الأمة”

في إطار هذه المبادرة الإنسانية، تم إنشاء قرية شمسي للأيتام بإقليم الحوز. وستكون هذه القرية بمثابة ملجأ لإيواء 150 يتيمًا. الهدف الرئيسي هو خلق ملاذ للسلام حيث يمكن لهؤلاء الأطفال استعادة الشعور بالرفاهية والأمن. سيتم تخصيص البنية التحتية داخل قرية الشمسي لما يلي :

• التربية والتعليم،

• الفن والثقافة والرياضة،

• التكنولوجيا الرقمية،

• الدعم الاجتماعي والنفسي.

وتتمثل الرؤية في دعم الأيتام في عملية إعادة الإعمار وتوجيههم نحو مستقبل مشرق على الرغم من التحديات التي واجهوها. و سيشرف فريق مكون من معلمين ومتخصصين ثقافيين وأخصائيين اجتماعيين لمراقبة نموهم وتطورهم الشامل بكل حب و عناية.

وتساهم قرية شمسي للأيتام في منظومة تعليم الأطفال وإعادة بناء شخصيتهم وتفتحهم على آفاق مستقبلية واعدة. يعتبر كل طفل بمثابة بذرة أمل لمستقبل البلاد، وبرنامج AMESIP مصمم على دعمهم طوال رحلتهم.

55.png
video construction.png

الهدف الرئيسي للمشروع :

تتميز قرية شمسي ببرنامج تأهيل متكامل ودعم النفسي وإعادة الإدماج للأطفال وأسرهم ضحايا الزلزال.

الهدف الوسيط للمشروع:

تسهر قرية شمسي على تسهيل إعادة التأهيل الكامل وإعادة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للأطفال المتضررين من الزلزال، مع تعزيز الرفاه النفسي لأسرهم داخل القرية.

أهداف المشروع المحددة:

  1. التأهيل والتعليم:

خلق بيئة آمنة وصديقة للتنمية للأطفال من خلال تزويدهم ببنية تحتية عالية الجودة وبرامج تعليمية تتكيف مع مستواهم وفرص التدريب المهني للمراهقين.

  2. التكنولوجيا الرقمية الجديدة:

سيسمح برنامج شمسي للبرمجة للأطفال بتعريفهم وتكوينهم في برمجة الكمبيوتر منذ سن مبكرة جدًا وتقليص الفجوة الرقمية من خلال تلقين الشباب لغة تكنولوجيا اليوم والغد من أجل إعدادهم لمواجهة تحديات المستقبل كمواطنين منتجين في العالم، مع رفع مستوى الوعي بالاستخدام الأخلاقي والصحي للإنترنت.

  • التعرف على أجهزة الكمبيوتر والممارسات الجيدة لاستخدام الإنترنت.

  • الخوارزميات والبرمجة (سكراتش، الألعاب والأشكال الديناميكية).

  • الرسم الرقمي لتنمية القدرات الإبداعية لدى الشباب.

  3. الدعم النفسي الشامل:

  • التقييم الأولي لاحتياجات الصحة النفسية لكل طفل وفرد من أفراد الأسرة.

  • جلسات علاج فردية يقودها أطباء نفسيون مؤهلون للأطفال والكبار.

  • ورش عمل حول الإدارة العاطفية والمرونة وحل النزاعات للأطفال وأولياء أمورهم.

  • جلسات جماعية لتشجيع تبادل الخبرات وتعزيز شبكات الدعم الاجتماعي.

  4. التثقيف في مجال الصحة النفسية:

تنظيم جلسات تثقيفية لرفع مستوى الوعي بين الأسر حول أهمية الصحة النفسية، ومكافحة الوصم، وتعزيز الممارسات الصحية فيما يتعلق بالسلامة العاطفية.

  5. دعم المجتمع:

تسهيل إنشاء روابط قوية بين العائلات في قرية شمسي، وبالتالي تشجيع المساعدة المتبادلة وبناء مجتمع داعم.

المنهجية :

قامت AMESIP، بخبرتها البالغة 27 عامًا في مجال المساعدات الإنسانية وإعادة التأهيل الاجتماعي، بتطبيق نظام اجتماعي مُكيَّف لضمان جودة التدخلات التي يديرها فريق متعدد التخصصات بما في ذلك:

  • علماء النفس،

  • المتعلمين،

  • الأخصائيون الاجتماعيون،

  • متخصصو إعادة التأهيل.

 

الهدف الأساسي هو خلق بيئة تعليمية محفزة وشاملة لأطفال القرية، مع اتباع نهج:

"النشأة والنمو بكل عافية وكرامة".

plan de masse.png
Map Effectif 2.png
2.jpeg
3.jpeg
4.jpeg

الإجراءات:

بدأت AMESIP أول دورة تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين في المستقبل. تم خلال هذا اللقاء التعريفي تحديد الاحتياجات والتعريف بالأدوار وتقديم لمحة عامة عن البرنامج التدريبي القادم. بعد ذلك، تم تحديد مرحلة تدريبية متقدمة مدتها ثلاثة أسابيع، تحت إشراف خبراء في علم النفس ودعم الأطفال الذين يواجهون مواقف صعبة.

بعد هذا التدريب، سينضم هؤلاء الأخصائيون الاجتماعيون إلى الفريق في قرية شمسي، حيث سيقدمون الدعم الأساسي للأطفال الأيتام المتضررين في الحوز.

أتيحت لمؤسسة Arushiom فرصة الالتقاء يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023 بفريق AMESIP الذي سيعمل مع الأطفال الأيتام في Amimiz في غضون أسابيع قليلة.
وكان موضوع هذه الورشة هو تأثير العقل الباطن على الصدمة. كما أتيحت الفرصة للمتحدثين لمعرفة كيف يمكن إزالة المخاوف بشكل دائم من خلال العمل على مستوى اللاوعي.
لقد منحهم السيد Richard الخبرة وسيعود في عام 2024 للعمل في الموقع مع الفريق والأطفال لمساعدتهم في التغلب على الصدمات التي تعرضوا لها.

شكرا للفريق بأكمله

12
1
2
7
3
9
11
8
10
5
6
4

يوم تدريبي متقدم لفائدة الأخصائيين الاجتماعيين من قرية شمسي امزميز: استكشاف الأساليب والإجراءات في التحقيق الاجتماعي بتوجيه من السيد لحسن مرسان، عالم الاجتماع. فك رموز التقنيات المتقدمة لجمع البيانات وتحليل الحالة والتواصل مع الأفراد والمجتمعات. رحلة رائعة إلى عالم التحقيق الاجتماعي.

1.jpeg
2.jpeg

بدأت فترة التدريب في خلق الانسجام داخل الفريق

HARMONIE.jpeg

تم تقسيم الأخصائيين الاجتماعيين إلى أربع مجموعات لإجراء المسوحات والاتصال الأول مع المستفيدين من الحوز، مع تخصيص بلديات محددة لكل مجموعة.

A4.jpeg
A1.jpeg

زيارة سعادة السيد كريستوف لوكورتييه، سفير فرنسا بالمغرب، يوم 9 فبراير 2024، في إطار الشراكة مع السفارة الفرنسية لتجهيز قرية شمسي
 

loader,gif
loader,gif
loader,gif
loader,gif

شرفنا سفير منظمة فرسان مالطا السيادية السيد جوليان فنسنت بروني بزيارة إلى قرية شمسي لصالح أيتام زلزال الحوز، هذا السبت 4 مايو 2024

بحضور رئيس بلدية أمزميز والسيدة إليزابيث بوشيه بوهلال.

تعد سفارة منظمة فرسان مالطا السيادية أحد بناة الأحلام من خلال المساهمة بشكل كبير في تجهيز هذه القرية التي ستستقبل 144 طفلًا من ضحايا الزلزال الذي ضرب بلادنا في 8 سبتمبر 2023.

loader,gif
loader,gif
loader,gif
bottom of page